المغرب : الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تتهم الأبناك بالتلاعب بقرارات لجنة اليقظة ويهددون بالتصعيد

مهنيو قطاع السياحة يطالبون بإنقاذ القطاع من الأزمة التي يتخبط فيها جراء أزمة جائحة كورونا

22 يناير 2021109 مشاهدة
المغرب  : الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تتهم  الأبناك بالتلاعب بقرارات لجنة اليقظة ويهددون بالتصعيد
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب المغربية – الرباط : اتهمت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي الأبناك والمؤسسات المانحة للقروض، ب”التلاعب في تنفيذ قرارات لجنة اليقظة”، حيث اكدت ان “بعض الأطراف “تتلاعب بالقرارات الرسمية”، وأخرى “تتهرب من مضامينها”.
واعتبرت الفيدرالية في بيان عممته اليوم الجمعة، أن تلاعب الأبناك والمؤسسات المانحة للقروض وتهربها من مضامين القرارات الرسمية، يعمق الأزمة ويعرض القطاع لخسائر جسيمة تهدد مستقبله ومستقبل السياحة في المغرب”.
وأضافت “أن كل هذا يحدث في الوقت الذي أعطى فيه الملك محمد السادس تعليماته من أجل وضع خطة إنعاش للاقتصاد الوطني وشدد في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء على ضرورة أن يتم تنزيلها في إطار تعاقد وطني بناء، بين الدولة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين”.
وشدد مهنيو السياحة، على أنهم كانوا ينتظرون أن “تنخرط جميع الأطراف من أجل الامتثال للتعليمات الملكية من أجل إنقاذ القطاع شأنه شأن باقي القطاعات السياحية من الأزمة التي يتخبط فيها جراء أزمة جائحة كورونا”، غير أنهم “تفاجئوا بتلاعب بعض الأطراف بالقرارات الرسمية وتهرب أخرى من مضامينها وهو ما يعمق الأزمة ويعرض القطاع لخسائر جسيمة تهدد مستقبله ومستقبل السماحة في المغرب”.
وأعلنت فيدرالية النقل السياحي، استعدادها لاتخاذ جميع الخطوات النضالية القانونية والتصعيد بدون سقف لانتزاع حقوقنا المشروعة ولمواجهة كل أشكال الظلم والحيف وللدفاع عن النقل السياحي مقاولةً وسائقين ومهنيين.
وطالبت الفيدرالية، الحكومة وبنك المغرب بالتدخل العاجل لدى المؤسسات المانحة للقروض لإبلاغها وإرغامها على الالتزام بقرار تأجيل استخلاص أقساط الديون، خصوصا وأنها تتحجج بعدم توصلها بأي إخبار رسمي بفحوى الاتفاقيات.
واستغرب مهنيو النقل السياحي، تخلي الكونفدرالية الوطنية للسياحة والمجالس الجهوية للسياحة عن قطاع النقل السياحي الذي يعد من أهم ركائز السياحة، وعدم الترافع على حقوقه.
ونددت الفيدرالية بما اعتبرته “التضييق غير المفهوم” على مركبات النقل السياحي و”تشديد مطالبتها برخص التنقل الاستثنائي دون غيرها من وسائل النقل العمومي”، مبرزة أن ذلك “يشكل تمييزا سلبيا في حق القطاع الأكثر تضررا من الأزمة”، داعية وزارة الداخلية، إلى “إصدار توجيهها إلى الولاة والعمال باتخاذ القرارات التي من شأنها تخفيف القيود على عربات النقل السياحي من أجل أن تتمكن من العمل لسد الرمق، خصوصا في ما يتعلق برحلات نهاية الأسبوع إلى بعض المناطق التي تعرف إقبالا من طرف السياح المغاربة”.
المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.