روسيا : إطلاق صاروخ “بروتون_إم” الروسي الحامل للمرصد الفلكي “سبيكتر إر جي” الفضائي

13 يوليو 201993 مشاهدة
روسيا : إطلاق صاروخ “بروتون_إم” الروسي الحامل للمرصد الفلكي “سبيكتر إر جي” الفضائي
رابط مختصر

العرب تيفي – الرباط

ذكرت وكالة الانباء الروسية “سبوتنيك” ، أن الصاروخ الحامل “بروتون- أم”، الذي جرى إطلاقه اليوم السبت ،من قاعدة “بايكونور” الفضائية بنجاح ، استطاع من وضع مرصد الفضاء الفلكي الفيزيائي “سبيكتور-آر جي”، في المدار المحدد له حول الأرض .
و قال متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” إنه “جرى فصل مرصد الفضاء الفلكي الفيزيائي “سبيكتور-آر جي”، عن وحدة الدفع “دي إم-03″ وتم وضعه في المدار”.
وجرى إطلاق صاروخ بروتون ،الذي يحمل “سبيكتور-آر جي” اليوم السبت ، في الساعة 15.31 بتوقيت موسكو ،و بعد 10 دقائق من الإطلاق، انفصلت وحدة الدفع العليا “دي إم-03” مع المرصد عن المرحلة الثالثة للصاروخ على المسار دون المداري، و تم إيصال “سبيكتوا”، إلى المدار المحدد بواسطة اثنين من انظمه الدفع “دي إم-03”.
ويعتبر مرصد الفضاء – روينتن-غاما الفضائي (“سبيكتور-آر جي”)، مشروع روسي ألماني دولي يهدف إلى إنشاء مرصد فلكي فيزيائي مداري لدراسة الكون في نطاق الأشعة السينية.
يشار الى أنه تم تأجيل إطلاق صاروخ (بروتون-إم) من قاعدة بايكونور أمس الجمعة ، حيث كان من المفترض أن يحمل مسبار “سبكتر ارجي” إلى الفضاء.
و أكدت مصادر رسمية لوكالة الانباء الروسية “نوفوستي” أن عملية إطلاق الصاروخ التي كانت مقررة الجمعة تأجلت لمدة يوم لزيادة التحقق من سلامة معداته.
وكان من المتوقع أن ينطلق الصاروخ من قاعدة “بايكونور” الفضائية يوم 21 يونيو الماضي ، لكن عملية الإطلاق أجلت حتى اليوم السبت .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.