جديد اصدارات مؤسسة باحثون بالمغرب : الثابت والمتحول في الثقافة الشعبية المغربية

8 يونيو 202153 مشاهدة
جديد اصدارات مؤسسة باحثون بالمغرب : الثابت والمتحول في الثقافة الشعبية المغربية
رابط مختصر
قناة العرب تيفي
قناة العرب تيفي – صدر عن مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية كتاب: ” الثابت والمتحول في الثقافة الشعبية في المغرب، مقاربة سوسيولوجية” للباحث المغربي يونس اللبازي، ويعد هذا الكتاب الذي جاء في 130 صفحة من الحجم المتوسط إجابة على عدد من الأسئلة التي بات المشهد الثقافي المغربي يطرحها، خاصة في سياق العناية بالتراث اللا مادي والثقافة الشفهية، بالتركيز على أبعاد الثقافة الشعبية وأدوارها الحيوية في الثقافة المغربية الواصلة بين الأجيال، لقد استطاع الباحث المغربي يونس اللبازي أن يضع الثابت والمتحول في هذه الثقافة تحت مجهر الدراسة، منتقلا من التحليل إلى التأويل، باعتبار موضوع الثقافة الشعبية نقطة التقاء وتعالق علم الاجتماع والأنثربولوجيا، وبهذا يكون الكتاب لبنة من لبنات هذا التداخل المعرفي والمنهجي، عن الكتاب يقول الباحث: ” يمثل هذا الكتاب بحثا ميدانيا ونظريا في الثقافة الشعبية المغربية، انطلاقا من مقاربة نظرية تكاملية، بداية بالمقاربة الجغرافية لمجتمع البحث، من خلال عرض شامل لبنياته السوسيو- اقتصادية والديمغرافية والطبيعية، ومرورا بالمقاربة السوسيولوجية، والتي ترتكز على ثنائية الثابت والمتحول، بهدف رصد العناصر الثابتة في الثقافة الشعبية والمتحولة منها، وذلك في ضوء التحولات السوسيو- اقتصادية والديمغرافية التي يعرفها المجتمع القروي، على اعتبار أن كل تغير اجتماعي يفضي إلى تغير ثقافي. وانتهاء، بمقاربة أنتربولوجية تأويلية، تنبني على قراءة وتأويل الدلالات الرمزية للثقافة الشعبية.
من مساعي هذا الكتاب، تجاوز حدود المقاربة الوصفية و”الحكواتية” لثقافتنا الشعبية، عبر الانتقال إلى مستوى تفسيري، ينظر إلى الثقافة ليس بوصفها معطى ثابتا وتراثا جامدا، بل في صيرورتها وتغيرها، وفي صلتها وتفاعلها مع التحولات الاجتماعية للمجتمع القروي. وبذلك كان الإطار الإشكالي الذي انطلقنا منه، هو البحث في الأسباب الموضوعية التي أدت إلى اندثار وضمور بعض ظواهر الثقافة الشعبية في مجتمع البحث’.
الكتاب متوفر في المكتبات المغربية، وهو بحث يربط الميدان بالنظري في دراسة الثقافة الشعبية من خلال مختلف أبعادها ومكوناتها.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.