عاجل : نقابة الاتحاد المغربي للشغل تؤكد أن 100 عامل من منجم جبل عوام معتصمون داخل المنجم دفاعا عن حقوقهم

النقابة المغربية تدين بشدة الموقف المتفرج والمتواطئ لوزارة الطاقة والمعادن وتطالب بفتح حوار جاد حول النازلة لإنقاذ روح العمال

24 ساعةالمغرب
16 ديسمبر 2020265 مشاهدة
عاجل : نقابة الاتحاد المغربي للشغل تؤكد أن 100 عامل من منجم جبل عوام معتصمون داخل المنجم دفاعا عن حقوقهم
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
قناة العرب المغربية – الرباط : يخوض عمال الشركة المنجمية لتويست المنضوون تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل اكبر نقابة عمالية في المغرب إضرابا مفتوحا بمنجم جبل عوام بمريرت إقليم خنيفرة، حيث يعتصم 100 عامل منذ خمسة أيام داخل المنجم على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض، وحوالي 200 عامل على السطح، احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه في 2019 مع الإدارة، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطات المحلية، يطالبون من خلاله تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية، وظروف العمل داخل المنجم.
وبحسب نقابة الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ لها توصلت “قناة العرب المغربية ” بنسخة منه فان إدارة المنجم تُراوغ في تطبيق بنود هذا الاتفاق، بعدما طالبت من العمال الرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك، وهو ما التزم به العمال حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98%.
وأمام تهرب الإدارة من تنفيذ التزاماتها، دخل عمال المنجم بمختلف فئاتهم في هذا النضال البطولي، مضحين بأرواحهم داخل المنجم.
وقد وصل جبروت إدارة المنجم وتعنتها إلى حد منع وصول المؤونة إليهم من مواد غذائية وماء ودواء داخل المنجم.
على صعيد اخر دخلت نقابة الاتحاد المغربي للشغل على الخط وتعلن تضامنها المطلق مع جميع العمال المعتصمين بالمنجم،
كما تدين نقابة الاتحاد المغربي للشغل بشدة الموقف المتعنت للإدارة، والموقف المتفرج للوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية،
تحمل مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خصوصا أن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية لكوفيد 19،
من جهة أخرى تطالب نقابة الاتحاد المغربي للشغل السلطات العمومية بفتح حوار عاجل ومسؤول بهدف الوصول إلى نتائج مرضية وفك الاعتصام وإنقاذ أرواح العمال الأبرياء والمظلومين،
تطلب من كل الاتحادات الجهوية والمحلية والقطاعات المهنية والنقابات الوطنية التضامن بكل الأشكال النضالية مع إخواننا عمال المنجم، حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.
وقد قررت نقابة الاتحاد المغربي للشغل مراسلة الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية، بصفته عضوا في هذا التنظيم النقابي الدولي، من أجل المؤازرة والتضامن مع عمال جبل عوام.

– نقابة الاتحاد المغربي للشغل

المصدرقناة العرب المغربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.