نقابة الاتحاد المغربي للشغل ترفض الإجراء الضريبي المتعلق بما سمي “بمساهمة التضامن الاجتماعي” في مشروع القانون المالي لسنة 2021 وتعتبره ظلما ضريبيا جديدا لفئات واسعة من الأجراء

الاتحاد المغربي للشغل يبعث برسائل إلى رؤساء وأمناء الأحزاب السياسية الوطنية يلتمس من خلالها الوقوف بجانب الطبقة العاملة المغربية

2020-10-29T10:46:10+01:00
2020-10-29T10:47:13+01:00
24 ساعةالمغرب
29 أكتوبر 2020wait... مشاهدة
نقابة الاتحاد المغربي للشغل ترفض الإجراء الضريبي المتعلق بما سمي “بمساهمة التضامن الاجتماعي” في مشروع القانون المالي لسنة 2021 وتعتبره ظلما ضريبيا جديدا لفئات واسعة من الأجراء
رابط مختصر

الكاتب : محمد بلغريب
الرباط – قناة العرب تيفي : أقدمت الحكومة المغربية ، أخيرا في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2021، على سن إجراء ضريبي جديد في شكل ” مساهمة التضامن الاجتماعي ” بنسبة 1.5 في المئة على الدخل الشهري للأجراء، الذي يساوي أو يزيد عن 10.000 درهم صافي.
هذا القرار المجحف، رفضته الأمانة الوطنية والمكتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل ، طولا وعرضا حسب بلاغ صادر عن الاتحاد المغربي للشغل ، توصل موقع “قناة العرب تيفي” بنسخة منه ، وأن الاتحاد بعث برسائل في هذا الشأن إلى رؤساء وأمناء الأحزاب السياسية الوطنية، ورؤساء الفرق البرلمانية،يلتمس من خلالها الوقوف إلى جانب الطبقة العاملة المغربية، برفض الإجراء الضريبي المتعلق بمساهمة التضامن الاجتماعي،أثناء مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2021 في اللجان البرلمانية.
على صعيد اخر ، اعتبر الاتحاد المغربي للشغل هذا الإجراء بالتمييزي والمجحف الذي تعتزم الحكومة تطبيقه ظلما ضريبيا جديدا ومرهقا لفئات واسعة من الأجراء، حيث سيفاقم من تدهور القدرة الشرائية للطبقة الوسطى وفي طليعتها الطبقة العامل ويؤثر سلبا على السوق الاستهلاكي الأسري الذي يعتبر أهم الأسس التي يعتمدها النمو الاقتصادي الوطني.

-الاتحاد يطالب بسن ضريبة عن الثروة وتضريب المستفيدين من خيرات البلاد، لتمويل التغطية الاجتماعية التي تعتبر من الأوراش الوطنية الهامة

كما أعلن الاتحاد المغربي للشغل رفضه لهذا التدبير الضريبي واعتبره تخفيضا غير معلن للأجر، وطالب بسحب هذا الإجراء إنصافا للطبقة العاملة التي تساهم بنسبة 73 في المئة من موارد الضريبة عن الدخل عبر الاقتطاع المباشر من المنبع، كما ساهمت ماديا في مواجهة تداعيات الأزمة الوبائية، مؤكدا على ضرورة إقرار إصلاح ضريبي شامل ومنصف بهدف تحقيق مساواة المواطنين أمام القانون، ومساهمتهم حسب قدرتهم في تحمل التكاليف الوطنية.
كما طالب الاتحاد بسن ضريبة عن الثروة وتضريب المستفيدين من خيرات البلاد، لتمويل التغطية الاجتماعية التي تعتبر من الأوراش الوطنية الهامة.
ويسعى الاتحاد المغربي للشغل من خلال هاته الخطوة، إلى تحسيس القوى الحية في البلاد في إطار مهامه التي تهدف إلى الدفاع على حقوق ومكتسبات عموم الأجراء.
المصدرقناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.