المغرب : اختتام مهرجان العيون للفيلم الوثائقي بتتويج فيلم الحرب المنسية بالجائزة الكبرى

جريدة العرب تيفي

24 ساعةثقافة
العرب تيفي24 ديسمبر 2019wait... مشاهدة
المغرب : اختتام مهرجان العيون للفيلم الوثائقي بتتويج فيلم الحرب المنسية بالجائزة الكبرى
رابط مختصر

جريدة العرب تيفي
توج فيلم “الحرب المنسية” لمخرجته أسماء المدير بالجائزة الكبرى وجائزة أحسن إخراج في المسابقة الرسمية لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المنظم خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 22 دجنبر بمدينة العيون. وحصل فيلم “المخيال” لمخرجه احمد بوشلكة على جائزة أحسن مونتاج، وعادت جائزة الموسيقى التصويرية لفيلمي “بصيري المشهد المفقود” و”وادنون وتجارة القوافل”. فيما تم حجب جائزة لجنة التحكيم نتبجة الضعف الذي لمسته اللجنة في غالبية الأفلام المشاركة خاصة ما يرتبط بالرؤية الإخراجية والنقص في الجوانب التقنية والفنية المتعلقة بالصوت والصورة.
وقد تم بعد حفل الاختتام عرض فيلم “الحرب المنسية” الفائز بالجائزة الكبرى والذي يستعيد مع مجموعة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مراحل الاستعمار الإسباني لإيفني وكيف اشتعلت المقاومة ضد الاحتلال التي رد عليها المستعمر بقتل المقاومين والتنكيل بهم والتي كانت الشرارة التي اطلقت حربا شرسة للمقاومين بدعم من حيش التحرير بالجنوب لتنتهي الحرب التي خسر فيها الإسبان مئات الأرواح باتفاق مع المغرب بموجبه انسحبت إسبانيا من المنطقة سنة 1969.
يذكر ان الدورة الخامسة من مهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، نظمت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، من طرف المركز السينمائي المغربي بشراكة مع نادي مهنيي السمعي البصري والسينما بالعيون وبتعاون مع ولاية ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وجماعة العيون.
المصدرجريدة العرب تيفي
العرب تيفي

KING4MEDIA شركة مغربية لانشاء المواقع و الاعلانات على WEB

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.